February 19, 2018

قضا یا طبیة حدیثة و حلھا فی الاسلام

قضا یا طبیة حدیثة و حلھا فی الاسلام

(بزبان عربی)

لا یخفی علینا ان الحضارۃ الانسانیة تعتمد فی تقدمھا و ازدھارھا علی الزاد الفکری الذی تنقدح به قرائح العلماء والمفکرین والمقیاس الحضاری لأی امۃ من الأمم یتحلی فی زادھا الفکری الذی تنبع منہ الوان المعرفۃ فتنساب جداولھا بین دروب الحیاۃ تروی غرس الانسانیۃ الحضاری۔

أن ھذا العصر الحدیث یشھد حلقة من حلقۃالصراع بین العلم المادی البحت النا فع أصلا من الحضارات الغربیۃ وبین ضوابط التشریع الاسلامی النابغة اساسا من الوحی الالھی الذی لا شک فیه ولا ریب ان اللہ تعالی احاط بکل شیئ علما فھو سبحانہ تعالی علیم خبیر۔

وقد بدأ ھذا الصراع لدی الأطباءمع الامراض المزمنۃ المستعصیۃ فلقد استعمل الأطباء فی تحفزھم للقضایا الطبیۃ الحدیثۃ للامراض وسائل نری أن فی بعضھاتحدیا للطبیعۃ التی جبل اللہ الانسان علیھا وھذا با لطبع یصطدم بضوابط التشریع الاسلامی ومن ذالک علی سبیل المثال،

مسئلۃ استخدام ارحام النساءالاجنبیات فی عملیات التلقیح الصناعی عن طریق الاجارۃ أو التطوع،

نقل الأعضاء الانسانیۃ وزراعتھا بین الأحیاءبان ینقل عضو من شخص سلیم الی شخص آخر مریض با لتبرع أو با لبیع،

المعالجۃ بالاشیاءالمحرمۃ والاشیاءالمسکرۃ،

ضبط الولادۃ بالطرق الطبیة و استخدام الأدویة الطیبۃ المانعۃ الحمل،

مانسمع من اجرأء عملیات غریبہ مثل تحویل الرجل من الذکورۃ الی الأنوثۃ ومن الأنوثۃ ی  الی الرجولۃ وعملیۃ جراحۃ التجمیل۔

ھذہ مجردۃ امثلۃ سقناھا لنؤکد بھا علی أن العلم المادی وحدہ لا یکفی بل لا بد من ان یکون خاضعاً للضوابط الشرعیۃ حتی یأتی العمل الطبی عملا جلیلا یھدف حقاًّ الی اسعاد البشریۃ،فا لعلم والدین صنفان لا یختلفان ولا یفترقان بل أن الاسلام حثّنا علی البحث والاستقراء والتفاعل مع النوامیس الکونیۃحتی تستطیع بذالک أن نستجلب رحمۃ اللہ بآثارھا الطبیۃ خدمۃً للانسان و راحۃً للابدان۔

ومن القضایا الطبیۃالحدیثۃ نقل وزراعۃ الأعضاء الانسانیۃ قال فی الفتاوی الھندیۃ:

ولا بأس بالتداوی بالعظم اذا کان عظم شأۃ أوبقرۃ أو بعیرأوفرس او غیرہ من الدواب الا عظم الخنزیروالاٰدمی فانہ یکرہ التداوی بھما ‘‘ ھذا القول منقول عن محمد بن الحسن الشیبانیؒ تعنی الحرام۔

(الفتاوی الھندیۃ للشیخ نظام،ج/4،ص/354)،

وأیدہ قولہ ما رواہ ابوداود بسندہ الی عبدالرحمٰن بن عثمان أن طبیباً سأل النبی ﷺ عن ضفدع یجعلھا فی دواء فنھاالنبی ﷺ عن قتلھا۔   (سنن ابوداود،ج/4،ص7)،

ووجہ دلالۃ الحدیث أن النبیﷺ قد نھی عن قتل الضفدع و استخدامہ کدواء فاذا کان ھذا فی الحیوان افلا یکون الانسان أولی بھذا الحمایۃ۔

واذا قال الاطباءفی نقل کلیۃ رجل الی آخر انہ یمکن للانسان اٰن یعیش بکلیۃ واحدۃ کما یشاع عنہ فی ھذہ الأیام فان الاجابۃ عن ھذا انہ لو افترضنا أن ما یقولونہ فنحن نسئلھم فلم خلق اللہ الکلیۃ الثانیۃ،

فان قالواجعل فی الجسداحتیاطات ومنھا الکلیۃ الثانیۃ ! فاجبنا علیھم بأن ھذا مجرد ادعا بلا دلیل وقول علی اللہ بغیر علم فللہ وحدہ الحجۃ البالغۃ وھوالقائل وما أوتیتم من العلم الا قلیلاً۔

ومنھا استخدام ارحام النساءالأجبیات فی عملیات التلقیح الصناعی عن طریق الاجارۃ أو التطوع،وھذہ القضیۃ الطبیۃالحدیثۃ لا تجوز فی الاسلام بأی صورۃ لأن فیھا اختلاط النسب ویدل علی حرمۃ ھذہ القضیۃ الطبیۃ الحدیثۃ حدیث رسول اللہ ﷺ قال : لا یحل لامرئ یؤمن باللہ والیوم الآخر أن یسقی ماءہ زرع غیرہ۔ (رواہ ابوداود،ج/1،ص293)۔

واشار فی حرمۃ ھذا الامر الشاہ ولی اللہ الدھلوی فی کتابہ حجۃ اللہ البالغۃ فی بحث تحدید العدۃ للزوجۃ الخارجۃ عن النکاح قال:منھا براءۃ رحمھامن ماءہ لئلاتختلط الانساب فان النسب احد ما یتشاح بہ و یطلبہ العقلاء وھو من خواص نوع الانسان ومما امتاز بہ من سائرالحیوان۔

(حجۃ اللہ البالغۃ،ج/2،ص/13)ِ

ومنھا المعالجۃ بالاشیاءالمحرمۃ قال الامام السرخسیؒ علی قول ابی حنیفۃ رحمہ اللہ لا یجوز شربہ(یعنی بول ما یؤکل لحمہ)للتداوی وغیرہ بقولہ ﷺ:ان اللہ تعالی لم یجعل شفاءکم فیما حرم علیکم وعند محمد ؒیجوز شربہ للتداوی لا غیر ذالک عملاًبحدیث العرنیین۔(المبسوط،ج1،ص/54)۔

وقد وقع الاختلاف بین مشائخنا فی التداوی بالمحرم ففی النھایۃعن الذخیرۃ:الاستشفاءبالحرام یجوز اذا علم ان فیہ شفاء ولم یعلم دواء آخر وفی فتاوی قاضیخان معزیاًالی ںصر بن سلام : معنی قولہﷺ ان اللہ لم یجعل شفاءکم فیما حرم علیکم انما قال ذالک فی الاشیاءالتی لایکون فیھا شفاءفاما اذا کان فیہ شفاء فلا بأس بہ ألا تری أن العطشان یحل لہ شرب الخمر للضرورۃ۔ (البحرالرائق،ج/1،ص/116)،

کما قال العلامۃ ابن حزم ؒ فی أمانی الأخبار:جاءالیقین بأباحۃ المیتۃ والخنزیر عند خوف الھلاک من الجوع المھلک فیما حرم علینا فی تلک الحال ونقول ان الشیئ ما دام حراما علینا فلاشفاء لنا فیہ فاذا اضطررنا الیہ فلم تحرم علینا حینئذٍ بل ھو حلال فھو لنا حینئذٍ شفاء وھذا ظاھر الخبر۔(امانی الحبار)۔

ومنھا ضبط الولادۃ :یتوفر فیہ تدابیر عدیدۃ منھا: تنظیم المباشر،استعمال موانع الحمل الطبیۃ الحدیثۃ کالحبوب والحقنات والعزل۔

وحکم ھذہ المسئلۃ یدور بین الجواز وعدم الجواز نظرًا الی الدلائل السرعیۃ وحکم التدابیر المذکورۃ یحتوی تحت حکم العزل،

اما دلائل الجواز:کما روی البخاریؒ عن جابر بن عبد اللہ رضی اللہ عنہ کنا نعزل والقرآن ینزل ۔

(صحیح البخاری،ج/2،ص/784)،

وجاء فی رد المحتار انہ یجوز لھا سدفم رحمھا کا تفعلہ النساء ۔(ردالمحتار،ج/4،ص/326)،

وقال الزرکشیؒ:یجوز استعمال الدواءالمنع الحبل فی وقت دون وقت کا لعزل ولا یجوز التداوی المنع الحبل بالکلیۃ۔ (الفقہ الاسلامی و ادلتہ،ج/3،ص555)،لکن ترک العزل وتدابیرموانع الحمل من استخدام الحبوب والحقنات الطبیۃ اولی لأمور عدیدۃ منھا ۔۔

انہ یفوت بعض مقاصد النکاح وھو تکثیر نسل أمۃ نبیناﷺوذالک قولہ ﷺتزوجوا الودود الولود فانی مکاثر بکم الأمم ـولذالک وصفہ البنیﷺ با لوأد الخفی حین سألوہ عن العزل فقال ذالک الوأد الخفی۔

(رواہ مسلم والبیھقی)،

وھنا یتطرق بحثنا الی قضیۃ ھامۃ ھی عملیات جراحات التجمیل التی اصبحت واقعاً حیًّا فی العالم وتحویل الرجل.

من الذکورۃالی الأنوثۃ والمرأۃ من الأنوثۃ الی الرجولۃ۔

وان من الخطورۃ استخدام الوسائل الطبیۃ غیر المشروعۃ لتغییرخلقۃ الانسان بتغییر البصمۃ فقد خلق اللہ الانسان وسوّاہ وعدلہ فی أی صورۃ ماشاءرکبہ فخرج الی الکون سالم الأعضاءومتناسب الاقدام۔

فتغییر الخلقۃ بما یعدم التمییز بین الأشخاص أو یھدف التدلیس والایھام عمل غیر مشروع کما حکاہ القرآن الکریم علی لسان الشیطان:ولأضلّنّھم ولأمنینھم ولأمرنھم فلیبتکن اٰذان الانعام ولاٰمرنھم فلیغیرن خلق اللہ ومن یتخذ الشیطان ولیًّا من دون اللہ فقد خسر خسرانا مبیناً(النساء،الایۃ:119)،

ومن تغییر خلق اللہ وفطرتہ بقطع أجزاءالجسد أو تغییر شکلھا فی الحیوان أو الانسان و تحویل الجنس الی الجنس الاٰخر وخصاءالرقیق ووشم الجلود،وما الیھا من التغییر الذی حرمہ اللہ تعالی فالاٰیۃ دلیل علی ان تغییر خلق اللہ من عمل الشیطان بما فی ذالک المعالجات التجمیلیۃ للأھداف غیرالمشروعۃ ۔

واذا کان المجال العلمی خاصۃ فی العلوم الطبیۃ اصح و اکثر فاعلیۃ عن ذی قبل و اکثرطموحاً:

فنحن نرحب بہ ونشجع علیہ و تفتح قلوبنا وعقولنا لہ شریطۃ ان لا یکون متحدیا للبیعۃ التی خلق اللہ الانسان علیھا لأن الاسلام یراعی الی الانسان فطرۃشاملۃ کاملۃ تتناول کل جوانب حیاتہ واحوالہ التی یخفی بعضھا علی العالم المادی ولذالک تعنی الشرعیۃ الاسلامیۃ عنایۃ تامۃ بحمایۃ النفس البشریۃ۔۔